24 أغسطس، 2020 شاهد.. ابتسامة أول كلب يتم تركيب طرف صناعي له في غزة

شاهد.. ابتسامة أول كلب يتم تركيب طرف صناعي له في غزة

قام مركز الأطراف الصناعية التابع لبلدية غزة، بتركيب طرف صناعي لأحد الكلاب الموجودة داخل المحمية الطبيعية التي أنشأتها البلدية بالتعاون مع جمعية “سلالة” للحفاظ على الحيوانات وحماية الأهالي من مخاطرها.

ونشرت بلدية غزة عبر حسابها في تويتر، مجموعة من الصور التي تظهر الكلب بعد تركيب الطرف الصناعي له داخل مركز الأطراف الصناعية.

وأوضحت أن عملية تركيب الطرف الصناعي جاءت بعد العثور على الكلب المصاب بالبتر ضمن حملة واسعة لجمع الكلاب الضالة ووضعها في المحمية المخصصة لهم جنوب المدينة وبعيدًا عن السكان.

ووفقًا لما نشرته صحيفة “الحياة الجديدة” فإن الشاب سائد العر ووالده عثرا في إحدى الليالي عثرا في إحدى الليالي على كلب ضال ملطخ بالدماء على قارعة الطريق.

وأوضح العر أن الكلب تعرض إلى حادث سير أصاب جسده وقدمه بجروح بالغة، وعلى إثرها قام برفقة والده بتقديم العلاج له، فظل يعاني من قدمه، ليعرض حالته على أحد البياطرة الذي أمر ببتر أحد أطرافه، وكان ذلك الحل الأنسب ليبقى على قيد الحياة.

وأشار الشاب سائد العر إلى أنه ذهب بالكلب إلى إحدى المحميات الطبيعية التي تأوي العديد من الكلاب الضالة، فأصبح مختلفا عن أقرانه من الكلاب كونه يمشي على ثلاثة أطراف، مشيرا إلى أنّه فكر كثيرا ووضع كفيه على خديه سارحا وبدأ بالتفكير كي يجد حلا للكلب، فخطرت على باله فكرة أن يتوجه إلى مشفى الأطراف الصناعية من أجل عرض حالته على الأطباء، وهناك عرضها على الدكتور مازن حمام ليبدأ هو ومجموعة من الأطباء بالعمل على صناعة ذلك الطرف بنجاح.

وأضاف العر، ” عثرت على الكلب واعتنيت به داخل المحمية منذ أن كان عمره شهرين”، مشيرا إلى أن الكلب أصبح بمثابة صديقه، موضحًا أن “الكلب كان يشعر بالضيق وصعوبة بالحركة بشكل كبير، لكن بعد تركيب الطرف الصناعي تحسن بشكل تدريجي”، مبينا أنه أطلق عليه اسم “بيلي”.

وتابع “توجهنا لمشفى الأطراف وقام الدكتور بأخذ القياسات المطلوبة من أجل صناعة وتركيب الطرف، متمنيا أن تتم صناعة المزيد من الأطراف خاصة أن الكثير من الكلاب تتعرض إلى حوادث السير التي تؤدي إلى إصابتها بجروح خطيرة وإعاقة دائمة”.

وبيّن أن هذا الطرف يعتبر أول طرف صناعي خاص بحيوان داخل قطاع غزة، فلم يسبق وأن تم تركيب طرف صناعي لأي حيوان، مطالبا السائقين بتوخي الحذر عند القيادة خاصة أوقات الليل لعدم الاصطدام بالحيوانات التي تقطع الشارع.

ومن جانبه، قال الدكتور مازن حمام الذي قام بصناعة الطرف: قامت البلدية بالتعاون مع جمعية سلالة الخاصة بالحيوانات بالاهتمام والتعاون من أجل تركيب طرف صناعي للكلب، فهناك العديد منها تتعرض لحوادث سير ومخاطر أخرى.

وزاد الدكتور حمام: المشفى بالأساس يختص بتركيب الأطراف الصناعية للإنسان، استعنا بالإنترنت من أجل التعمق أكثر في عالم الحيوان كون أن هذا العلم علم جديد وهو ليس موجودا داخل غزة، قمنا بصناعة الطرف بالأدوات التي تتوفر داخل المشفى. وتابع: أخذنا الكلب من الشاب سائد وقمت بأخذ المقاسات اللازمة وصناعة الطرف بنجاح والدليل أن الكلب استطاع السير بشكل أفضل، فهو يحتاج إلى مزيد من الوقت كي يتأقلم مع الطرف الصناعي الذي يعتبر أول طرف صناعي بقطاع غزة خاص بحيوان.

الصورةالصورةالصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *